صوت الكرنق

منتديات أبناء جبال النوبة بدول إسكندنافيا


    مسيرة جماهيرية كبرى بمدينة كادقلى من القوى السياسية وتقديم مذكرات ضد اجراءات الانتخابات

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    تاريخ التسجيل : 10/12/2010
    عدد المساهمات : 171
    نقاط : 3248

    مسيرة جماهيرية كبرى بمدينة كادقلى من القوى السياسية وتقديم مذكرات ضد اجراءات الانتخابات

    مُساهمة  Admin في السبت يناير 15, 2011 12:44 pm

    تجمع الاف من اعضاء القوى السياسية فى ميدان الحرية بكادقلى فى تظاهرة لم تشهد لها المدينة مثال حيث خاطب الجماهير بميدان الحرية السيد ارنو نقوتلو سكرتير الحركة الشعبية حيث اكد انه لا تلاعب فى حقوق الشعب ولا تفريط فى الحقوق مؤكدا ان كل القوى السياسية ترفض السجل الانتخابي القديم والمطالبة بسجل جديد يتماشى مع التعداد السكانى الجديد والدوائر الجديدة ومؤكدا ان الاتفاق الذى تم مع المفوضية القومية هو اعداد سجل جديد ولكن بعد ان احس المؤتمر الوطنى بجاهزية الاحزاب للعملية الانتخابية عمل مع المفوضية على النكوص عن كل الاتفاقات التى تهدف الى اخراج انتخابات نزيهة وشفافه واكد ارنو ان هناك اثنين من اعضاء المفوضية قد تقدموا باستقالاتهم لاعتراضهم على اجراءت المفوضية وتخللت الخطاب مجموعة من الهتافات التى تمثلت فى لا تزوير بعد اليوم سجل جديد لعهد جديد حريتنا فى مشورتنا حقنا وين يا هرون طير طير يا عابدين (والمقصود هو ادم عابدين رئيس لجنة الانتخابات فى الولاية ) وفى ختام المخاطبة اكد ارنو انه لازم تكون فى انتخابات حرة ونزيهة عشان نجيب حقنا السرقوه من زمان ونحن ما حنقيف فى جنوب كردفان حنعمل للتغيير على مستوى السودان ونؤكد ان لا احد يستطيع ايقاف ثورة المهمشين .

    ومن ثم تحركت المسيرة لمقر لجنة الانتخابات بهتافات مطالبة بسجل جديد ونزاهة الانتخابات وامام مقر لجنة الانتخابات تليت مذكرة الحركة الشعبية ومذكرة القوى السياسية الرافضة لتحديث السجل وضرورة اعداد سجل جديد والتزام المفوضية بالقانون والشفافية فى تعيين الموظفين والملاحظ ان كل الموظفين هم من كوادر المؤتمر الوطنى الذين زوروا الانتخابات السابقة .

    ومن المعلوم ان انتخابات ولاية جنوب كردفان اجلت فى المرة السابقة لاخطاء المفوضية والتعداد السكانى وبعد ظهور نتيجة التعداد الجديد بدات اجراءات انتحابية جديدة ولكن ظلت لجنة الانتخابات تتعمد استفزاز القوى السياسية باعتمادها نفس الموظفين الذين زوروا الانتخابات السابقة مع اصرارها على اعتماد السجل القديم وهو الشئ الذى ترفضة كل الاحزاب السياسية عدا المؤتمر الوطنى الذى ظل يحكم بتزوير ارادة الجماهير .

    عبد الوكيل احمد ارمين
    avatar
    Admin
    Admin

    تاريخ التسجيل : 10/12/2010
    عدد المساهمات : 171
    نقاط : 3248

    رد: مسيرة جماهيرية كبرى بمدينة كادقلى من القوى السياسية وتقديم مذكرات ضد اجراءات الانتخابات

    مُساهمة  Admin في السبت يناير 15, 2011 12:47 pm

    [8:45:20 PM] Carisma:

    أفاد مراسل فرانس برس أن آلاف السودانيين تظاهروا السبت فى منطقة جبال النوبة فى شمال السودان مطالبين بمزيد من الحقوق لهذه المنطقة التى شاركت فى القتال خلال الحرب الأهلية إلى جانب المتمردين الجنوبيين.

    وفى مدينة كاودا التى كانت معقلا خلال الحرب الأهلية لمتمردى الجيش الشعبى لتحرير السودان، شارك الآلاف فى تظاهرة أطلقوا خلالها هتافات مناهضة لحكومة الخرطوم وهم يحملون إعلام الجيش الشعبى.

    وأطلق المتظاهرون هتافات مثل "ليسقط السودان القديم نعم للسودان الجديد". وقال صديق سعيد (40 سنة) الذى كان مشاركا فى التظاهرة "أريد الحرية لجبال النوبة".

    وكان الرئيس السودانى عمر حسن البشير وعد بتعزيز تطبيق الشريعة الإسلامية فى البلاد وبجعل اللغة العربية اللغة الرسمية فى حال انفصل الجنوب كما هو متوقع، ورفض سكان جبال النوبة هذه الدعوة واعتبروا أنها تقطع الطريق على مطالبهم بمزيد من الاستقلالية فى إدارة شئونهم.

    وقال المسيحى ياسر (28 عاما) الذى كان يشارك فى التظاهرة "هناك مئات الأعراق فى السودان التى لها أيضا لغاتها المختلفة، وإن اختيار لغة واحدة وجعلها لغة كل المجموعات لن يوحد الشعب. ولهذا السبب انقسم الجنوب".

    وتقع جبال النوبة فى ولاية جنوب كردفان فى القسم الشمالى من البلاد. إلا أن اتفاق السلام الموقع عام 2005 بين الشمال والجنوب أعطى هذه الولاية وولاية النيل الأزرق حق إقامة "استشارات شعبية" حتى تموز/يوليو المقبل للاختيار بين ما أعطى لهما من نظام خاص ورد فى اتفاقية السلام أو اقتراح نظام بديل.

    ولا تتيح هذه الاستشارات الشعبية لسكان هاتين المنطقتين الذهاب إلى حد المطالبة بالاستقلال عن الشمال أو الانضمام إلى الجنوب.

    ومن المتوقع أن يشارك ناخبو جنوب كردفان فى إبريل المقبل فى انتخابات إقليمية بدأت تثير شكوك قسم من السكان. يقول سعيد "إن الوالى يريد اعتماد لائحة ناخبين قديمة وهى لا تضم جميع السكان هنا ولم يعثر الكثيرون على أسمائهم فيها".

    عبد الوكيل احمد ارمين

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 1:33 am