صوت الكرنق

منتديات أبناء جبال النوبة بدول إسكندنافيا


    الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" يحتفل بنجوم 2010 في القاهرة

    شاطر
    avatar
    بدرالدين فرو
    نوباوي أصيل
    نوباوي أصيل

    تاريخ التسجيل : 14/12/2010
    عدد المساهمات : 47
    نقاط : 2993

    الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" يحتفل بنجوم 2010 في القاهرة

    مُساهمة  بدرالدين فرو في الإثنين ديسمبر 20, 2010 6:00 am


    القاهرة/أ ش أ/

    يقيم الاتحاد الأفريقى لكرة القدم (كاف) الاثنين مهرجان توزيع جوائز العام "جلو كاف 2010" بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة في حضور الكاميرونى عيسى حياتو رئيس الاتحاد والعديد من الشخصيات البارزة في عالم كرة القدم الأفريقية.

    وقد تم اختيار الفائزين من خلال تصويت شارك فيه المدربون والمديرون الفنيون للمنتخبات الأفريقية الأعضاء ب"الكاف" و عددهم 53 اتحادا.

    وتتنافس مصر على ثلاث جوائز و هي جائزة أفضل لاعب في أفريقيا التي تضم في قائمتها أسماء لاعبى الأهلى أحمد حسن ومحمد ناجى جدو و جائزة أفضل منتخب و جائزة أفضل مدرب التي تضم في سباقها حسن شحاتة المدير الفني لمنتخب مصر .

    وفي ما يلي قائمة المرشحين لمختلف الجوائز

    1) أفضل لاعب لهذا العام:

    - ديديه دروجبا (الكوت ديفوار - تشيلسي الانجليزي)

    - صاموال ايتو (الكاميرون - انتر ميلان الايطالي)

    - اسامواه جيان (غانا - ساندرلاند الانجليزي )

    2) أفضل لاعب افريقي محلي:

    - آلان كاليوتوكا ديوكو (الكونغو الديموقراطية - مازمبي)

    - محمد ناجي جدو (مصر- الاهلي)

    - أحمد حسن (مصر - الاهلي)

    3) أفضل لاعب شاب "صاعد" في أفريقيا :

    - كوادوو اسامواه (غانا - اودينيزي الايطالي)

    - رياض بودبوز (الجزائر- سوشو الفرنسي)

    - موسى مازو (النيجر- بوردو الفرنسي)

    4) أفضل لاعبة :

    - ستيلا مباشو (نيجيريا)

    - باربيتوا نكووشا (نيجيريا)

    - ايبار اورجي ( نيجيريا اقل من 20 سنة )

    5) أفضل فريق افريقي :

    - النادي الصفاقسي (تونس)

    - الفتح الرباطي (المغرب)

    - مازمبي (الكونغو الديموقراطية)

    6) أفضل منتخب وطني :

    - الجزائر

    - مصر

    - غانا

    7) أفضل منتخب وطني للسيدات :

    - منتخب غينينا الاستوائية

    - منتخب نيجيريا الاول

    - منتخب نيجيريا تحت 20 سنة

    Cool أفضل مدرب :

    - حسن شحاتة (مدرب المنتخب المصري)

    - لمين ندياي (مازمبي)

    - ميلوفان راجيفاكا (المدرب السابق للمنتخب الغاني)

    وأكد الاتحاد الافريقي على موقعه الالكتروني أن عيسى حياتو سيقوم بتسليم جوائز أخرى "رئاسية" لكل من ساهم في تطوير و تنمية لعبة كرة القدم في بلده بالاضافة الى بعض المنح المقدمة من الكاف.

    وأوضح الكاف أن فريق مازيمبي الكونغولي يستطيع ان يحتفظ بجائزته كأفضل فريق والتي توج بها العام الماضي و ذلك بعد فوزه بدوري ابطال افريقيا و تأهله الى نهائي كأس العالم للاندية هذا العام كما أن نجم مازيمبي آلان كاليوتوكا ديوكو هو المرشح الاول للفوز بجائزة أفضل لاعب افريقي محلي والتي يتنافس عليها لاعبي النادي الاهلي أحمد حسن و محمد ناجي "جدو" .

    وأضاف الاتحاد أن نيجيريا ستستحوز على جوائز الكرة النسائية هذا العام بعد أن أحرز المنتخب الاول للسيدات اللقب الافريقي و وصل المنتخب النيجيري تحت ال-20 الى نهائي كأس العالم للشباب بالمانيا بالاضافة الى أن الفائزة بلقب أفضل لاعبة في 2010 سيذهب الى نيجيريا ايضا.

    ولم يكشف الاتحاد الافريقي حتى الان عن سعيد الحظ صاحب الكرة الذهبية الافريقية هذا العام حيث أنه من الصعب التكهن بالفائز حيث أن جيان (25 عاما) سجل أربعة أهداف في بطولة كأس الأمم الأفريقية التي استضافتها أنجولا مطلع العام الحالي وقاد منتخب بلاده إلى المباراة النهائية قبل أن يخسر أمام مصر (صفر-1).

    كما أنه تألق في نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا حيث ساهم في قيادة منتخب بلاده إلى الدور ربع النهائي قبل خسارته بركلات الترجيح أمام نظيره الأوروجوياني.

    وكان جيان الذي يدخل لاول مرة في تاريخه هذا السباق قد اختير كأفضل لاعب أفريقي لهذا العام حسب استفتاء إذاعة "بي بي سي" البريطانية.

    ويتنافس ايتو بقوة على جائزة أفضل لاعب افريقي بعد موسمه القوي مع انتر ميلان الايطالي و حصوله على على الدوري و الكأس في ايطاليا بالاضافة الى دوري أبطال أوروبا و بطولة العالم للاندية.

    ويسعى ايتو البالغ من العمر 30 عاما الى معادلة الرقم القياسي مع مواطنه باتريك مبوم و الفوز بالجائزة للمرة الرابعة في تاريخه حيث أحرزها من قبل أعوام 2003 2004 و 2005.

    والمرشح الثالث دروجبا (32 عاما) فلا تقل فرصه عن منافسيه حيث قاد منتخب الافيال بكأس العالم بالاضافة الى تألقه هذا الموسم مع نادي تشيلشي الانجليزي . فيسعى الى الفوز بهذة الجائزة للمرة الثالثة بعد ان أحرزها في عام 2009 و 2006.

    يذكر أن جائزة الكرة الذهبية الإفريقية هي جائزة تمنح كل سنة لأفضل لاعب أفريقي و نظمت لأول مرة سنة 1970 من قبل مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية المتخصصة حتى سنة 1994 ثم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) من 1992 حتى الوقت الحاضر .

    وأوضح الاتحاد الافريقي أن "ليلة النجوم" غدا ستتحدث عن انجازات عام 2010 الذي كان مليئا بالاحداث المثيرة و المتميزة و أهمها تنظيم بطولة كأس العالم لأول مرة في التاريخ على أرض القارة الافريقية و تأهل فريق مازيمبي الكونغولي الى نهائي بطولة كأس العالم للاندية بابو ظبي.

    وأضاف الاتحاد الافريقي أن مهرجان توزيع جوائز "جلو كاف 2010" سيشهد ايضا سحب قرعة منافسات الاندية الافريقية لعام 2011.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 17, 2018 4:22 am