صوت الكرنق

منتديات أبناء جبال النوبة بدول إسكندنافيا


    عرمان: فك الارتباط بين قطاع الشمال والحركة حال الانفصال

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    تاريخ التسجيل : 10/12/2010
    عدد المساهمات : 171
    نقاط : 3214

    عرمان: فك الارتباط بين قطاع الشمال والحركة حال الانفصال

    مُساهمة  Admin في الخميس ديسمبر 16, 2010 5:58 am

    لست نادماً ولكني حزين على ذهاب الجنوب وسأبقى بالشمال
    الخرطوم: الصحافة:
    أعلن نائب الامين العام للحركة الشعبية قطاع الشمال، ياسر عرمان، فك الارتباط بين قطاعه والحركة حال انفصال الجنوب، عبر المؤتمر العام الثالث الذي سيعقد بعد اجراء استفتاء يناير المقبل، وكشف ان القطاع سيشكل حركة جماهيرية يسبقها مؤتمر عام لاختيار اسم الكيان وقيادته وفق اسس وبرنامج «السودان الجديد». وقال عرمان في حوار مع «الصحافة» ينشر لاحقا، انه لن يكون نادما حال وقوع الانفصال، لكنه سيكون حزينا لذهاب الجنوب، بعد ان كرس حياته لوحدة طوعية افشلها مركز السلطة بالخرطوم.
    واكد عرمان ان الحركة الان موحدة تحت دستور ومنفستو واحد لكنها حال الانفصال ستعقد مؤتمرها الثالث لفك الارتباط وتقييم التجربة. وزاد «في الشمال سنقيم حركة جماهيرية واسعة ولن نستأذن من احد». وافاد بأن الحديث عن اغلاق دور الحركة الشعبية بالشمال «كلام الطير في الباقير».
    وقال نائب الامين العام للحركة الشعبية ان الاستخفاف بسلفاكير قاد السودان للوضع الحالي و»اذا تكرر معنا سيكبد البلاد الكثير».
    واشار الى واقع جديد لم يختبره شعب السودان من قبل، ميلاده التاسع من يناير وهو «تسونامي سيهز الشعب والارض يمكن تجاوزه بإرادة الطرفين».
    ودعا عرمان، المؤتمر الوطني لطرح مشروع جديد، قبل ذهاب الجنوبيين للتصويت، يتنازل فيه عن «فلك السلطة» من اجل وحدة البلاد، على ان يشمل الطرح التنازل عن البترول لصالح الجنوب، والابقاء على الجيش الشعبي حال تحقق الوحدة ورئاسة دورية.
    واضاف عرمان ان افضل خيار اتخذه في حياته كان الالتحاق بالحركة الشعبية وزاد «لم اشعر بالندم مطلقا بل الحزن والاسف لانهيار السودان» وتابع «سأبذل كل جهدي لتبقى الصلات بين الشمال والجنوب متينة وهي مسألة تبدأ من اسرتي الصغيرة.
    وشدد على انه لن يغادر الشمال وسيبقى للدفاع عن حقوق الجنوبيين والشماليين قائلا «لااستطيع تخيل الشمال بدون الجنوب».
    وطالب بتحويل مناطق التماس بين الشمال والجنوب الى حديقة سلام لافتا الى ان الحدود بها 13 مليون من الرعاة والمزارعين، 9 ملايين شماليين واربع ملايين من الجنوبيين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 10:03 pm